أخبار ساخنةالرئيسية
أخر الأخبار

لماذا يرتدي محامو جنوب إفريقيا شعرا مستعارا أبيض اللون؟

أخبار حياة – ظهر أعضاء في الفريق القانوني الذي يقود مرافعة الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال، يرتدون شعرًا مستعارًا لونه أبيض مع عباءات سوداء .. ما يدفع بسؤال ما الغرض من ذلك في أذهان المشاهدين؟

وبدأت أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس، جلسات استماع في القضية التي تطالب فيها جنوب أفريقيا بالتعليق العاجل لحملة الاحتلال في غزة، معتبرة أن حيش الاحتلال يرتكب مجازة إبادة جماعية.

ـ العصور الوسطى ـ

كان قضاة أوروبا في القرون الوسطى يرتدون الشعر المستعار، باعتباره رمزًا دالًا على الحكمة والمكانة، فيما أتى أختيار لونه الأبيض لإضفاء وقار الشيخوخة والاحترام على مرتديه.

رغم مضي مئات السنين بقى هذا التقليد حاضرًا في أوساط القضاة والمحامين الأوروبين إلى أن أصبح جزء من الزي الرسمي في بعض محاكم دول العالم، ويُعتقد أنه أكتسب رمزية الدلالة على الاستقلالية والنزاهة والعدل.

وبحسب رصد أخبار حياة، فإنه قبل انتشار صيحة الشعر المستعار، كان الشرط الوحيد للمحامين هو قص الشعر واللحية، ثم أصبح عنصرًا شائعًا في الموضة في عهد الملك تشارلز الثاني (1660-1685)، وخاصة بين الطبقات العليا والأرستقراطية البريطانية في ذلك الوقت.

حتى تعزز التقليد خلال الوقت الراهن لتصبح العباءات السوداء والشعر المستعار الأبيض رمزين قانونين في المملكة المتحدة.

ـ قصة القرن 16  ـ

مواقع أميركية أوردت قصة ثانية أشارت إلى أن استخدام الشعر المستعار الأبيض بدأت بأواخر القرن الـ16 في أوروبا حينما انتشرت معاناة بعض الرجال مع مرض الزهري، والذي كان أحد أعراضه تساقط الشعر ما سبب حرجًا اجتماعيًا، لذلك بدأت صيحة استخدام شعر مستعار.

ولاقت الصيحة  انتشارًا بين أبناء الطبقة الاجتماعية العليا، ففي فرنسا ارتدى لويس الرابع عشر (1643-1715) شعرًا مستعارًا لإخفاء الصلع المبكر، كما فعل ذلك ابن عمه تشارلز الثاني ملك إنجلترا، وفق رصد موقع أخبار حياة.

ـ بداية الألفية الثانية ـ

ومنذ عام 2007، لم يعد المحامون بحاجة إلى ارتداء شعر مستعار أثناء المحاكمة المدنية ومحاكم قانون الأسرة، كما أنه لم يعد مظهرًا مطلوبا في المحكمة العليا في المملكة المتحدة، لكنه ظل شرطًا للمحاكمات الجنائية.

وانتشر بوصفه مظهرًا دارجًا في المستعمرات الإنجليزية السابقة لبعض الوقت قبل أن يتم التخلي عنه تدريجيا، ففي جامايكا تم التخلي عن الشعر المستعار عام 2013، واقتصر ظهوره بعدها على الاحتفالات فقط. وفي أيرلندا استمر القضاة في ارتدائه حتى عام 2011.

ـ الشكل والسعر ـ

يختلف الرداء القضائي في السلك القانوني الأوروبي وفق نوع المحكمة، حيث يهدف إلى توفير الموارد والمعلومات للطلاب والمهتمين بمجال القانون.

وتطورت صناعة الشعر المستعار حيث خضعت لتغيرات إلى أن أصبح قصيرًا ومجعدًا من الجوانب ويتميز بذيل أطول من الخلف. وتصل بعض أنواع الشعر المستعار بتكلفة تتراوح بين 600 دولار و3 آلاف دولار، وفق كثافة الشعر وطوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى