اقتصاد

67 مليون دينار صادرات “صناعة إربد” آذار الماضي

تستحوذ الولايات المتحدة على ما يقارب ثلثي صادرات محافظة إربد

أخبار حياة – بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة اربد لشهر آذار لعام 2024 حوالي (67.4) مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لشهر آذار من عام 2022 التي بلغت (74.8) مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت حوالي(9.8%) عن نفس الفترة من العام الماضي.

و بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة اربد لشهر آذار 2024 (1,120) شهادة مقارنة مع (875) شهادة لنفس الفترة من العام السابق.

وشهد قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات تراجع ملحوظ بما نسبته 13.3%، فيما أسهم قطاع الصناعات الهندسية بتخفيف حدة التراجع العام وذلك بعدما نما بنسبة ملحوظه تجاوزت الضعفين خلال شهر آذار من العام الحالي
وتستحوذ الولايات المتحدة الأمريكية على ما يقارب ثلثي صادرات محافظة إربد (مدينة الحسن الصناعية والسايبر ستي)، بالإضافة إلى الدول العربية والأوروبي.

وقال رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان إلى أن ما حدث من زيادة في الصادرات الوطنية خلال العامين الماضيين ليس فقاعة، ويجدد الدعوة لبذل المزيد من الجهود للمحافظة على زخم الصادرات الذي شهده الأردن، خصوصاً وأن الأردن يمتلك العديد من الفرص والإمكانيات التي تؤهله.

وعزا الانخفاض بالصادرات بسبب رئيس إلى انخفاض صادرات المحيكات التي انخفضت مساهمتها من 87% إلى 84% إجمالي الصادرات الصناعية لمحافظة إربد

واشار ابو حسان الى ان صادرات غرفة صناعة اربد الى الولايات المتحدة الأمريكية شكلت ما نسبته 62.3%، فيما صادات الغرفة وفقاً للاتفاقية العربية نمت بما يتجاوز 24% لتصل إلى ما يقارب 7.6 مليون دولار، اما صادرات غرفة صناعة اربد وفقاً للاتفاقيات التجارية بلغت 71.5% من إجمالي الصادرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى