اقتصاد

انخفاض الفاتورة النفطية للأردن خلال الأشهر الـ11 الأولى من “سنة كورونا”

معاذ حميده

أخبار حياة – انخفضت الفاتورة النفطية للأردن، بنحو النصف، خلال الأشهر الـ11 الأولى، من عام 2020، حسب أرقام رسمية.

ووفق بيانات دائرة الإحصاءات العامة، التي اطلعت عليها “أخبار حياة”، تراجعت قيمة مستوردات الأردن، من النفط الخام ومشتقاته، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، بنسبة 48.5%، مقارنة بالفترة ذاتها، من عام 2019.

وبلغت قيمة مستوردات الأردن من الخام ومشتقاته، حتى نهاية تشرين الثاني الماضي، 1.12 مليار دينار.

في المقابل، بلغت قيمة مستوردات المملكة، من النفط الخام ومشتقاته، خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2019، 2.17 مليار دينار.

ويُعزا التراجع في قيمة مستوردات الأردن من النفط، إلى التراجع العالمي في أسعار الخام، إلى جانب انخفاض الطلب، في الأردن، نتيجة الإغلاقات وفترات الحظر الكلي والجزئي، خلال 2020.

بدوره، كشف المختص في الشأن النفطي، هاشم عقل، عن تراجع الطلب على كافة المشتقات النفطية في الأردن، خلال العام الماضي، بنحو 24%، مقارنة مع 2019.

وقال عقل لـ”أخبار حياة”، إن الاستهلاك اليومي في الأردن، من المحروقات يبلغ نحو 10 آلاف طن؛ غلّا أن هذا الرقم تراجع بنحو الربع، خلال 2020.

وتتوزع غايات استهلاك المحروقات في الأردن، بين 49% لغايات النقل والمواصلات، و14% للاستخدامات الصناعية، و11% للمنازل، ونحو 7% كوقود للطائرات، فيما تتفرق بقية النسب على استخدامات أخرى للطاقة، بحسب عقل.

وعزا عقل هذا التراجع، إلى تداعيات جائحة كورونا، من إغلاقات أدّت لتراجع الطلب، وتعطل حركة النقلين البري والجوي بين الأردن ودول العالم، وما نتج عن كل ذلك من ضعف في القدرة الشرائية، لدى الأردنيين.

https://www.youtube.com/watch?v=6DRevlIJOzs

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى