محليات

حجر من نوع آخر في الأردن

أخبار حياة – قالت وزارة الزراعة انها تواصل العمل على إجراءات تتضمن الحجر الزراعي، لمكافحة انتشار سوسة النخيل الهندية الحمراء التي تعتبر من أخطر الآفات على أشجار النخيل.

وبينت الوزارة انها تسعى جاهدة الى منع انتشار سوسة النخيل الهندية الحمراء ،والحد من أثارها الاقتصادية على المزارعين عبر تنفيذ برامج مكافحة متكاملة تشمل تطبيق اجراءات الحجر الزراعي التي تمنع استيراد اشجار وفسائل النخيل من الدول الموبوءة بالآفة، ومنع النقل من المناطق المصابة الى المناطق السليمة.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة لورنس المجالي ان الكوادر المختصة تقوم  بتنفيذ عمليات مراقبة الآفة من خلال مديريات الزراعة باستخدام المصائد الفرمونية الحديثة المتخصصة التي تحد من انتشار الحشرة، ومعالجة الاشجار المصابة اصابات خفيفة ومتوسطة وتنفيذ حملات رش بالمبيدات الكيماوية عند ارتفاع مستوى نشاط الحشرة.

كما تقوم الكوادر الفنية والإرشادية بالجولات الميدانية على جميع مزارع النخيل وتتولى توعية المزارعين حول المكافحة المتكاملة للآفة.

وبهدف نشر التقنيات الحديثة في مجال الكشف والمكافحة قامت الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بتدريب عدد من المهندسين والفنيين من القطاع العام والقطاع الخاص للسيطرة على هذه الآفة بتأهيلهم للقيام بعمليات المراقبة والمكافحة. كما تقوم الوزارة من خلال المركز الوطني للبحوث الزراعية بتنفيذ الأبحاث العلمية للوصول الى احدث الاساليب في  مراقبة ومكافحة الآفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى