شباب وجامعات

القضاة: الجامعة الأردنية أقرت ربط التسجيل للمساقات مع الدفع وغير ذلك يسبب ارباكا ماليا

أخبار حياة –  قال رئيس الجامعة الاردنية د. عبدالكريم القضاة، اننا ننفذ في الجامعة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالارتقاء بالتعليم العالي.

وأكد القضاة،  ان الاردن امتلك زمام المبادرة بشأن قضية التعلم عن بُعد، حيث اثبتت الجامعات ومن خلال التعاون مع مجلس التعليم العالي قدرتها على مواجهة التحديات والثبات بالمواقف الصعبة، مؤكدا ان التجربة كانت جيدة مع تحفظات عانى منها العالم بأسره وتمكنت الجامعات من تخطيها وتجاوزها بشكل مدروس وثابت.

وأشار الى ان الجامعة الاردنية أقرت عملية ربط التسجيل للمساقات الجامعية مع الدفع، لأن غير ذلك يسبب ارباكا ماليا كبيرا للجامعة ويشكل عائقا أمام العديد من التفاصيل، وقد أقر مجلس عمدائها وابتداء من العام الجامعي المقبل العودة لما كان مطبق بالسابق وهو الامر الطبيعي دوما.

وكشف القضاة ان عملية التعلم عن بعد اظهرت العديد من حالات الغش لدى الطلبة، فقد زادت العلامات بشكل كبير وملحوظ، وأقرت الجامعة عملية حل الاسئلة باتجاه واحد وهو قرار لا رجعة عنه وسيحد من عمليات التحايل الاكاديمي، لان المصلحة الرئيسية هي مخرجات التعليم والحفاظ على جودة الخريج.

القضاة عرج خلال اللقاء على كافة القضايا الجامعية، وكشف عن مشاريع ستكتمل العام الحالي، مبينا أن عمل رئيس الجامعة يعتمد على روح الفريق داخل الجامعة ووزارة التعليم العالي. 

  ربط التسجيل بالدفع.

واعتبر القضاة ان قرار مجلس عمداء الجامعة ربط عملية تسجيل الطلبة بالدفع من شأنها عدم ارباك العملية المالية داخل الجامعة وترتيب اوراق الطلبة، مبينا ان العملية ستبدأ اعتبارا من العام الجامعي المقبل حيث سيكون الدفع والتسجيل معا، وللطالب حرية مطلقة بوقت التسجيل والدفع، معتبرا أن تاخير الدفع «سجل وادفع لاحقا» أحدث ارباكا ماليا في موازنة الجامعة.

وقال انه تم تأخير دفع أقساط الفصل الثاني حتى الثامن والعشرين من الشهر الحالي مراعاة لظروف الطلبة ومطالباتهم، لكن ستعود الامور العام الجامعي المقبل الى سابق عهدها، مراعاة أيضا لظرف الجامعة وقدرتها على استمرار تقديم خدماتها الاكاديمية للطلبة بكل الظروف.

وحول زيادات الاداريين والعاملين قال «اوصينا بزيادة العاملين في الجامعة وسنتابع الموضوع مع وزارة التعليم العالي ونحن نقدر الوضع المالي للوطن، والحكومة تقوم بجهد كبير لدعم الجامعات ماليا وغير ذلك»، مشيرا الى ان الزيادات التي تم اقرارها العام الماضي قبل الكورونا كانت تسير وفقا للنهج الرسمي ومرورا بكل الطرق حتى اوقفتها الكورونا، والامور ليست بيد الجامعة الان فهو قرار دولة، ومرتبط بتعديل نظام، وبانتظار ان تفرج الامور ليعم الخير والايجابية على الجميع. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى